منتدى الاسرار الروحانية , فلك , روحانى , جلب الحبيب , علاج السحر , علاج القرين العاشق علاج الحسد
منتدى الاسرار الروحانية , فلك , روحانى , جلب الحبيب , علاج السحر , علاج القرين العاشق علاج الحسد
منتدى الاسرار الروحانية , فلك , روحانى , جلب الحبيب , علاج السحر , علاج القرين العاشق علاج الحسد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مجربات روحانية , كتب روحانية , مخطوطات روحانية , مذكرات روحانية , كنوز , دفائن , طى الارض , تحضير الارواح , مدرسة روحانية , جن , الجن , عفريت , قرين , مزمور 151 , البرهتية الصحيحة , السحر , روقية شرعية , اذن روحانى , خادم مسلم , طلسم , ميططرون , الابراج ,
 
الرئيسيةمكتبة روحانية أحدث الصورالتسجيلدخول
للكشف الروحانى المجاني ولمزيد من الدروس الروحانية 00201062022238
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب روحانى تصريف دعوات البرهتية الثلاثية الروحانية والأرضية والسفلية مكتبة الشيخ عطية عبد الحميد
اذكار الكرب والبلاء Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2020 7:43 pm من طرف Ahmed0

» لقضاء الحوائج من خير وشر
اذكار الكرب والبلاء Emptyالأربعاء سبتمبر 09, 2020 11:26 pm من طرف Abdul

» دائرة الإسرار في إبطال جميع الأسحار مهم كانت قوتها
اذكار الكرب والبلاء Emptyالإثنين أغسطس 31, 2020 6:39 am من طرف MEKKI

» تعليم علم الرمل في قرعة الرمل
اذكار الكرب والبلاء Emptyالأربعاء يناير 22, 2020 11:13 am من طرف abdellah

» ارسال لا يتصرف الافى الشر ولو امرتة بالقتل لفعل
اذكار الكرب والبلاء Emptyالأربعاء أغسطس 07, 2019 9:21 am من طرف زكريا

» محبة وطاعة لمن تريد
اذكار الكرب والبلاء Emptyالجمعة يونيو 14, 2019 4:26 pm من طرف آوليفيا

» مزمور 119 يكتب للبنت العانس تخطب سريعا 5 الشيخ عطية عبد الحميد للكشف الروحانى 00201062022238
اذكار الكرب والبلاء Emptyالثلاثاء يناير 29, 2019 1:55 pm من طرف ام ملك

» محبة وطاعة قوية لمن تريد
اذكار الكرب والبلاء Emptyالأحد نوفمبر 18, 2018 1:24 am من طرف awatif

» مندل نفسى للملك النورانى شرنطيائيل 1 الشيخ عطية عبد الحميد للكشف الروحانى 00201062022238
اذكار الكرب والبلاء Emptyالأربعاء سبتمبر 05, 2018 4:09 pm من طرف Zafer Öner


 

 اذكار الكرب والبلاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 2319
تاريخ التسجيل : 23/11/2009
الموقع : https://www.facebook.com/pages/شيخ-الروحانيين-الشيخ-عطية-عبد-الحميد/248309111957401

اذكار الكرب والبلاء Empty
مُساهمةموضوع: اذكار الكرب والبلاء   اذكار الكرب والبلاء Emptyالإثنين نوفمبر 21, 2011 4:32 am

اذكار الكرب والبلاء Heartttro11

1- عن سعد - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله علايه وسلم : (
ألا أخبركم بشئ إذا نزل برجل منكم كرب ، أو بلاء ، من أمر الدنيا دعا به
ففرج عنه ؟ دعاء ذي النون : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) (
السلسلة الصحيحة 1744 ) 0

قال المناوي : ( " ألا أخبركم بشيء " يعني بدعاء بديع نافع للكرب والبلاء " إذا نزل برجل " يعني بإنسان وذكر الرجل وصف طردي ، وإنما ذكره لأن غالب البلايا والمحن إنما تقع للرجال قال :

كتب القتل والقتال علينا..........وعلى الغانيات جر الذيول


" كرب " أي مشقة وجهد ، والكرب الغم الذي يأخذ بالنفس كما في ( الصحاح )
وغيره " أو بلاء " بالفتح والمد محنة " من أمر الدنيا دعـا به " الله
تعالى " فيفرج عنه " أي يكشف غمه قال الأزهري : فرج الله الغم بالتشديد
كشفه 0 قالوا بلى أخبرنا " دعاء ذي النون " أي صاحب الحوت وهو يونس بن متى
– عليه السلام – حين التقمه الحوت فنادى في الظلمات " لا إله إلا أنت "
أي مهما صنعت من شيء فلن أعبد غيرك " سبحانك " تنزيه عن كل النقائض ومنها
العجز ، وإنما قاله لأن تقديره سبحانك مأجورا أو شهوة للانتقـام أو عجزا
عن تخليصي ممـا أنا فيه ؛ بل فعلته بحكم إلهية وبمقتضى الحكمة " إني كنت
من الظالمين " يعني ظلمت نفسي 0 كأنه قال إني كنت من الظالمين وأنا الآن
من التائبين لضعف البشرية والقصور في أداء حق العبودية ، وهذا القدر كاف
في السؤال 0 وإنما كان هذا الدعاء منجيا من الكرب والبلاء
لإقرار الإنسان فيه على نفسه بالظلم 0 قال الحسن : ما نجى يونس والله
إلا لإقراره على نفسه بالظلم ) ( فيض القدير - باختصار - 3 / 104 ) 0

2- عن ابن عباس - رضي الله عنه - أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو عند الكرب
: ( لا إله إلا الله الحليم الحكيم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ،
لا إله إلا الله رب السماوات والأرض ورب العرش الكريم ) ( متفق عليه ) 0

قال المباركفوري : ( قوله " كان يدعو عند الكرب " أي عند حلول الكرب وهو بفتح الكاف وسكون الراء بعدها موحدة ، أي الغم الذي يأخذ النفس 0 كذا في " الصحاح " 0 وقيل : الكرب
أشد الغم 0 وقال الحافظ : هو ما يدهم المرء مما يأخذ بنفسه فيغمه ويحزنه "
لا إله إلا الله الحليم " هو الذي يؤخر العقوبة مع القدرة " الحكيم " أي
ذو الحكمة وهي كمال العلم وإتقان العمل ، أو فعيل بمعنى الفاعل فهو
مبالغة الحاكم ، فإنه يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد لا معقب لحكمه ، أو
بمعنى المفعل أي الذي يحكم الأشياء ويتقنها " لا إله إلا الله رب العرش
العظيم " بالجر على أنه نعت للعرش عند الجمهور ، ونقل ابن التين عن
الداوودي أنه رواه برفع العظيم على أنه نعت للرب وكذا الكريم في قوله " رب
العرش الكريم " ووصف العرش بالكريم أي الحسن من جهة الكيفية فهو ممدوح
ذاتا وصفة ، وفي قوله رب العرش العظيم وصفه بالعظمة من جهة الكمية 0 فإن
قيل هذا ذكر وليس فيه دعاء 0 فجوابه من وجهين مشهورين أحدهما : أن هذا
الذكر يستفتح به الدعاء ثم يدعو بما شاء 0 والثاني : جواب سفيان بن عيينة ،
فقال : أما علمت قوله تعالى ( من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما
أعطي السائلين ) ( قال الألباني حديث ضعيف ، انظر ضعيف الجامع 6435 ، ضعيف
الترمذي 562- المشكاة 2136- السلسلة الضعيفة 1335، وقد ذكره ابن الجوزي
في " الموضوعات " - برقم (165) ، والسيوطي في " اللآلي المصنوعة في
الأحاديث الموضوعة "– برقم ( 342 ) ، وفي " التعقبات على الموضوعـات " –
برقم ( 43 ) ، والذهبي في " ترتيب الموضوعات " – برقم ( 988 ) ، والفتني
في " تذكرة الموضوعات " – برقم ( 54 ) ، والكناني في " تنزيه الشريعة
المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة " – برقم 323 ) وقال الشاعر :

إذا أثنى عليك المرء يوما...............كفاه عن تعرضه الثناء


انتهى 0 قلت : ويؤيد الأول رواية أبي عوانة فإنه زاد في مسنده الصحيح : ثم
يدعو بعد ذلك ) ( تحفة الأحوذي - باختصار - 9 / 277 - 278 ) 0

قال النووي - رحمه الله - : ( قوله " حزبه أمر " أي : نزل به أمر مهم ، أو أصابه غم ) ( الأذكار - ص 164 ) 0

وقال أيضا : ( هو حديث جليل ينبغي الاعتناء به والإكثار منه عند الكرب والأمور العظيمة 0 قال الطبري : كان السلف يدعون به ، ويسمونه دعاء الكرب ) ( صحيح مسلم بشرح النووي - 16 ، 17 ، 18 / 208 ) 0

3- عن عبدالله بن جعفر عن علي - رضي الله عنه - قال : لقنني رسول الله صلى
الله عليه وسلم هؤلاء الكلمات ، وأمرني إن نزل بي كرب أو شدة أن أقولها :
( لا إله إلا الله الحليم الكريم ، سبحانه تبارك الله رب العرش العظيم ،
الحمد لله رب العالمين ) ( أخرجه الإمام أحمد في مسنده - 1 / 94 ،
والنسائي في اليوم والليلة - برقم ( 627 - 633 ) بألفظ متقاربة ، وابن
حبان في " الموارد " برقم ( 2371 ) ، والحاكم في المستدرك - 1 / 508 ،
على شرط مسلم ، ووافقه الذهبي 0 وقال ابن حجر : حديث صحيح - الفتوحات
الربانية - 4 / 7 - وصححه الضياء المقدسي حيث أخرجه فـي المختارة - برقم (
558 - 561 ) - 3 / 179 - 181 ) 0

4 - عن أنس - رضي الله عنه - قال : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا
كربه أمر قال : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ) ( صحيح الجامع 4777 ) 0

5 - عن عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - أن النبي صلى الله عليه قال : (
ما أصاب عبدا هم ولا حزن ، فقال : اللهم إني عبدك ، ابن عبدك ، ابن أمتك ،
ناصيتي بيدك ، ماض فيّ حكمك ، عدل فيّ قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك سميت
به نفسك ، أو أنزلته في كتابك ، أو علمتـه أحدا من خلقك ، أو استأثرت به
في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري ، وجلاء حزني ،
وذهاب همي ! إلا أذهب الله حزنه وهمه ، وأبدله مكانه فرحا ) ( أخرجه
الإمام أحمد في مسنده - 1 / 391 - 452 ، وابن حبان في صحيحه - برقم (
2372 ) " موارد " في الأذكار ، والحاكم في المستدرك- 1 / 509 ، وابن
الجوزي في " زاد المسير " - 9 / 191 ، والذهبي في " الطب النبوي " ( 25 ) ،
والزبيدي في " إتحاف السادة المتقين - 5 / 106 ، والهندي في " كنز
العمال " - برقم ( 3434 ) ، وأبو يعلى في مسنده - 9 / 198 ، والطبراني -
10 / 210 - برقم ( 10352 ) ، والبزار - وقال الحافظ في " تخريج الأذكار "
: حديث حسن ، وقد صححه بعض الأئمة - الكلم الطيب 122 ) 0

قال ابن القيم – رحمه الله – في كتابه القيم " بدائع الفوائد " في شرحه لهذا الحديث :

( إن الداعي به صدر سؤاله بقوله : "إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك" ، وهذا
يتناول من فوقه من آبائه وأمهاته إلى أبويه آدم وحواء ، وفي ذلك تملق له
واستخذاء بين يديه ، واعتراف بأنه مملوك وآباؤه مماليكه ، وإن العبد ليس
له غير باب سيده وفضله وإحسانه ، وأنه سيده إن أهمله وتخلى عنه هلك ، ولن
يأويه أحد ولم يعطف عليه ، بل يضيع أعظم ضيعة 0 فتحت هذا الاعتراف : إني
لا غنى بي عنك طرفة عين ، وليس لي من أعوذ به وألوذ به غير سيدي الذي أنا
عبده ، وفي ضمن ذلك الاعتراف بأنه مربوب مدبر مأمور منهي ، إنما يتصرف
بحكم العبودية ، لا بحكم الاختيار لنفسه 0 فليس هذا شأن العبد بل شأن
الملوك والأحرار 0 وأما العبيد فتصرفهم على محض العبودية ، فهؤلاء عبيد
الطاعة المضافون إليه سبحانه في قوله : ( إِنَّ عِبَادِى لَيْسَ لَكَ
عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ ) ( سورة الحجر - الآية 42 ) ، وقوله : ( وَعِبَادُ
الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا ) ( سورة
الفرقان – الآية 63 ) 0 ومن عداهم عبيد القهر والربوبية ، فإضافتهم إليه
كإضافة سائر البيوت إلى ملكه ، وإضافة أولئك كإضافة البيت الحرام إليه ،
وإضافة ناقته إليه ، وداره التي هي الجنة إليه ، وإضافة عبودية رسوله إليه
بقوله : ( وَإِنْ كُنتُمْ فِى رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا )
( سورة البقرة - الآية 23 ) ، ( سُبْحَانَ الَّذِى أَسْرَى بِعَبْدِهِ )
( سورة البقرة - الآية 23 ) ، ( وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ
يَدْعُوهُ ) ( سورة الإسراء - الآية 1 ) وفي التحقيق بمعنى قوله " إني
عبدك " التزام عبوديته : من الذل والخضوع والإنابة ، وامتثـال أمر سيده ،
واجتناب نهيه ، ودوام الافتقار إليه ، واللجوء إليه ، والاستعانة به ،
والتوكل عليه ، وعياذ العبد به ، ولياذه به ، وأن لا يتعلق قلبه بغيره :
محبة وخوفا ورجاء 0
وفيه أيضا : أني عبد من جميع الوجوه : صغيرا وكبيرا ، حيا وميتا ومطيعا وعاصيا ، معافى ومبتلى ، بالروح والقلب واللسان والجوارح 0
وفيه أيضا : أن مالي ونفسي ملك لك ، فإن العبد وما يملك لسيده 0
وفيه أيضا أنك أنت الذي مننت علي بكل ما أنا فيه من نعمة ، فذلك كله من أنعامك على عبدك 0
وفيه أيضا : أني لا أتصرف فيما خولتني من مالي ونفسي إلا بأمرك كما لا
يتصرف العبد إلا بإذن سيده ، وإني لا أملك لنفسي ضرا ولا نفعا ولا موتا ولا
حياة ولا نشورا 0 فإن صح له شهود ذلك فقد قال إني عبدك حقيقة 0
ثم قال : " ناصيتي بيـدك " ، أي أنت المتصرف في ، تصرفني كيف تشاء ، لست
أنا المتصرف في نفسي 0 وكيف يكون له في نفسه تصرف من نفسه بيد ربه وسيده
وناصيته بيده وقلبه بين اصبعين من أصابعه ، وموته وحياته وسعادته وشقاوته
وعافيته وبلاؤه كله إليه سبحانه ، ليس إلى العبـد منه شيء ، بل هو في
قبضة سيده أضعف من مملوك ضعيف حقير ، ناصيته بيد سلطان قاهر مالك له تحت
تصرفه وقهره ، بل الأمر فوق ذلك 0
ومتى شهد العبد أن ناصيته ونواصي العباد كلها بيد الله وحده يصرفهم كيف
يشاء لم يخفهم بعد ذلك ، ولم يرجهم ، ولم ينزلهم منزلة المالكين ، بل
منزلة عبيد مقهورين مربوبين ، المتصرف فيهم سواهم ، والمدبر لهم غيرهم ،
فمن شهد نفسه بهذا المشهد ، صار فقره وضرورته إلى ربه
وصفا لازما له ، ومتى شهد الناس كذلك لم يفتقر إليهم ، ولم يعلق أمله
ورجاءه بهم ، فاستقام توحيده وتوكله وعبوديته 0 لهذا قـال هود لقومه : (
إِنِّى تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّى وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَآبَّةٍ
إِلا هُوَ ءاخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّى عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ )
( سورة هود - الآية 56 ) 0
وقوله : " ماض فيّ حكمك ، عدل فيّ قضاؤك " تضمن هذا الكلام أمرين :
أحدهما : مضاء حكمه في عبده 0
والثاني : يتضمن حمده وعدله ، وهو سبحانه له الملك وله الحمد ، وهذا معنى
قول نبيه هود : ( مَا مِنْ دَآبَّةٍ إِلا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا )
(سورة هود - الآية 56 ) ، ثم قال : ( إِنَّ رَبِّى عَلَى صِرَاطٍ
مُسْتَقِيمٍ ) أي مع كونه مالكا قاهرا متصرفا في عباده ، نواصيهم بيده فهو
على صراط مستقيم 0 وهو العدل الذي يتصرف به فيهم ، فهو على صراط مستقيم ،
في قوله وفعله وقضائه وقدره وأمره ونهيه وثوابه وعقابه 0 فخبره كله صدق ،
وقضاؤه كله عدل ، وأمره كله مصلحة ، والذي نهى عنه كله مفسدة ، وثوابه
لمن يستحق الثواب بفضله ، ورحمته وعقابه لمن يستحق العقاب بعدله وحكمته 0
وفرق بين الحكم والقضاء ، وجعل المضاء للحكم ، والعدل للقضاء ، فإن حكمه
سبحانه يتناول حكمه الديني الشرعي ، وحكمه الكوني القدري 0 والنوعان
نافذان في العبد ماضيان فيه ، وهو مقهور تحت الحكمين ، قد مضيا فيه ،
ونفذا فيه ، شاء أم أبى ، لكن الحكم الكوني لا يمكنه مخالفته ، وأما الديني
الشرعي فقد يخالفه 0
ولما كان القضاء هو الإتمام والإكمال ، وذلك إنما يكون بعد مضيه ونفوذه ،
قال :" عدل فيّ قضاؤك " أي بالحكم الذي أكملته وأتممته ونفذته في عبدك
عدل منك فيه 0 وأما الحكم فهو ما يحكم به سبحانه ، وقد يشاء تنفيذه وقد
لا ينفذه ، فإن كان حكما دينيا فهو ماض في العبد ، وإن كان كونيا فإن نفذه
سبحانه مضى فيه ، وإن لم ينفذه اندفع عنه ، فهو سبحانه يقضي ما يقضي به 0
وغيره قد يقضي بقضاء ويقدر أمرا ولا يستطيع تنفيذه 0 وهو سبحانه يقضي
ويمضي ، فله القضاء والإمضاء 0
وقوله : " عدل فيّ قضاؤك " يتضمن جميع أقضيته في عبده من كل الوجوه ، من
صحة وسقم ، وغنى وفقر ، ولذة وألم ، وحياة وموت ، وعقوبة وتجاوز وغيره 0
قال تعالى : ( وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ
أَيْدِيكُمْ ) ( سورة الشورى – الآية 30 ) ، وقال : ( وَإِنْ تُصِبْهُمْ
سَيِّئَةٌ بِمَا قدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَإِنَّ الإِنسَانَ كَفُورٌ ) ( سورة
الشورى - الآية 48 ) 0 فكل ما يقضي على العبد فهو عدل فيه ) ( بدائع
الفوائد - ص 44 - 48 ) 0

6- عن عمر - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من
رأى صاحب بلاء فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على
كثير ممن خلق تفضيلا 0 إلا عوفي من ذلك البلاء كائنا مـا كان ما عاش ) (
قال الألباني حديث حسن ، أنظر صحيح الجامع 555 ، الترمذي 2728 ، صحيح ابن
ماجة 3140 ) 0

7- عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( من رأى مبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على
كثير ممن خلق تفضيلا ، لم يصبه ذلك البلاء ) ( قال الألباني حديث صحيح ،
أنظر صحيح الترمذي 2729 ) 0

قال المناوي : ( قال الطيبي : فيه إشعار بأن الكلام ليس في مبتلى بنحو مرض
أو نقص خلقة بل لكونه عاصيا متخلفا خلع العذار ولذلك خاطبه بقوله : مما
ابتلاك به ولو كان المراد المريض لم يحسن الخطاب بقوله : " وفضلني عليك "
أي صيرني أفضل منك أي أكثر خيرا أو أحسن حالا ) ( فيض القدير- 1 / 351 ) 0

قال المباركفوري : ( " من رأى صاحب بلاء " أي مبتلى في أمر بدني وقصر فاحش
أو طول مفرط أو عمى أو عرج أو اعوجاج يد ونحوها ، أو ديني بنحو فسق وظلم
وبدعة وكفر وغيرها ) ( تحفة الأحوذي - 9 / 275 ) 0

وقال أيضا اذكار الكرب والبلاء Frown
قال القاري : الصواب أنه يأتي به لورود الحديث بذلك ، وإنما يعدل عن رفع
الصوت إلى إخفائه في غير الفاسق بل في حقه أيضا إذا كان يترتب عليه مفسدة
ويسمع صاحب البلاء الديني إذا أراد زجره ويرجو انزجاره ) ( تحفة الأحوذي -
9 / 276 ) 0

قال الترمذي : ( وقد روي عن أبي جعفر محمد بن علي أنه قال : إذا رأى صاحب
بلاء يتعـوذ ، يقول ذلك في نفسه ، ولا يسمع صاحب البلاء ) ( صحيح سنن
الترمذي - 153 ) 0

قلت : والظاهر من أقوال أهل العلم أن الذكر المتعلق بالابتلاء المذكور
بالأحاديث الآنفة يتعلق بالحالين ، أي مبتلى المرض ومبتلى الكفر والشرك
والبدعة والمعصية ، فكل من رأى مبتلى في بدنه أو دينه جاز له أن يقول هذا
الذكر والله تعالى أعلم 0

8- عن أبي بكرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: ( دعوات المكروب : اللهم رحمتك أرجو ، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ،
وأصلح لي شأني كله ، لا إله إلا أنت ) ( أخرجه الإمام البخاري في الأدب
المفرد - ( 258 ) باب الدعاء عند الكرب - برقم 701 ) 0

قال المناوي : ( " دعوات المكروب " أي المغموم المحزون أي الدعوات النافعة
له المزيلة لكربه والكرب بفتح فسكون ما يدهم المرء مما يأخذ بنفسه ويغمه
ويحزنه " اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله
، لا إله إلا أنت " ختمه بهذه الكلمة الحضورية الشهودية إشارة إلى أن
الدعاء إنما ينفع المكروب ويزيل كربه ؛ إذا كان مع حضور وشهود ، ومن شهد
لله بالتوحيد والجلال مع جمع الهمة وحضور البال فهو حري بزوال الكرب في الدنيا والرحمة ورفع الدرجات في العقبى ) ( فيض القدير- 3 / 526 ) 0

قال شمس الحق العظيم أبادي : ( " اللهم رحمتك أرجو " أي لا أرجو إلا رحمتك "
فلا تكلني " أي لا تتركني " إلى نفسي طرفة عين " أي لحظة ولمحة " وأصلح
لي شأني" أي أمري" كله " تأكيد لإفادة العموم ) ( عون المعبود - 14 / 294
) 0

هذا ما تيسر لي اخوتي الأفاضل ، بارك الله فيكم وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwee.7olm.org
 
اذكار الكرب والبلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اذكار التحصين من العين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاسرار الروحانية , فلك , روحانى , جلب الحبيب , علاج السحر , علاج القرين العاشق علاج الحسد :: منتدى الرقية الشرعية :: منتدى الرقية الشرعية-
انتقل الى: